...
أفلام مصرية

قصة فيلم أصحاب ولا أعز

مقدمة

تم إنتاج فيلم أصحاب ولا أعز في عام 2022، وهو فيلم كوميدي درامي مصري من إخراج وسام سميرة وبطولة منى زكى، اياد نصار، عادل كرم، ونادين لبكى وجورج خباز. قام صناع الفيلم بتحويل فكرتهم من فيلم إيطالي واقعي بالإضافة إلى إضفاء اللمسة الفكاهية عليه لجعل الفيلم أكثر إثارة وتشويقًا للجمهور.

فكرة فيلم أصحاب ولا أعز

تم عرض فكرة فيلم أصحاب ولا أعز من خلال عرض مشكلات الحياة اليومية التي تواجه الأصدقاء وعلى الرغم من أنهم قد يبدون متحجرين أمام بعض المسائل، إلا أن الخيارات التي يقومون باتخاذها ليست دائمًا تهدف إلى حل تلك المشكلات. ويكشف الفيلم النقاب عن بعض الأسرار، وكيف يتعامل الأصدقاء معها على فترة السهرة، مما يشير إلى العلاقات الحميمة التي تربطهم وقوتها والتي تجلب لهم السلام والاستقرار.

تاريخ عرض الفيلم وتصنيفه العمري

عرض فيلم أصحاب ولا أعز للمرة الأولى في عام 2022 بمصر. ويندرج الفيلم تحت تصنيف MPAA TV-14، وهذا يعني أن الفيلم يحتوي على بعض المشاهد التي يمكن أن تتطلب من المشاهدين الصغار أن يشاهدوها تحت ظل إشراف الأم، وذلك من أجل الحد من الأمور التي قد تؤثر على تطور الشخصية، أو تشكل دائرة الأفكار والقيم.

تشتهر السينما المصرية بإنتاجها لأفلام الكوميديا التي تستطيع أن تتلائم مع مختلف العمريات وأنواع الجمهور. وفيلم أصحاب ولا أعز، يأتي من بين تلك الأفلام التي تستحق المشاهدة، حيث قائم على فكرة أساسية مثيرة وجميلة، ويحتوي على بعض الأداءات الرائعة التي تسير على خطى النجاح في الوصول إلى قلوب الجمهور.

الشخصيات

استعراض شخصيات الفيلم وأدوارهم

فيلم “أصحاب.. ولا أعز” يقدم مجموعة من الشخصيات الشديدة التعقيد والتي تتميز بصفات متناقضة. ويعتبر الشخصيات السبعة الأصدقاء في الفيلم هم المحور الرئيسي لتطورات قصته، وتتميز كل شخصية بصفات خاصة بها، كالآتي:

– “مريم” (منى زكي) هي شخصية معقدة وتعاني من تداعيات مريرة في حياتها الشخصية. وهي تمتلك العديد من المشاعر المتضاربة، وتتمسك بشريان الحياة في شخصية صديقتها المفقودة.

– “مي” (إياد نصار) هو طبيب شاب يعمل بجد، وهو مخلص لأصدقائه وعائلته. وليس لديه أي خطط للارتباط بالرغم من جمال هنا المفتوح وعلاقته المتقطعة بزوجته السابقة.

– “شريف” (عادل كرم) هو رجل الأعمال الناجح والذي لا يمانع في استخدام طرق غير مشروعة للحصول على أمواله. وهو يقوم بتسيير شركة مريبة بدعم من أصدقائه الذين يعتقدون أنّهم هم الأقرب، ولكن آخرين مثل “مريم” يرفضونهم.

– “جنا” (نادين لبكي) هي شخصية خجولة ومحبوبة من الجميع، وكانت تحمل علاقة حميمة مع “شريف” قبل أن ينتهي بها المطاف في قفص الزواج. وهي تحاول تغيير ما يجري حولها وتعيد استيلائها على حياتها المختطفة.

– “زياد” (فؤاد يمين) هو شخصية غامضة وعنيفة الطباع ويخفي أسراره بماضيه المؤلم. وهو يميل إلى حل المشاكل بالعنف ويحاول إعادة أصدقائه للطريق الصحيح.

– “ربيع” (جورج خبّاز) هو خباز تعتبر مهنته موروثاً لدى عائلته، وهو شخصية صادقة وودودة تحترم أصدقائه. وهو الذي يساعد “مريم” في البحث عن صديقتها المفقودة.

– “شينيد” (شنيد شعيا) هي الطفلة التي يعتني بها “مي”، والتي تقع في حب “جنا” كشخصية أمر اجتماعي خجولة.

فريق عمل الفيلم ومشاركتهم في تطوير الفيلم

تمتلك شركة “الباترون للإنتاج الفني” الحقوق الحصرية لإنتاج فيلم “أصحاب.. ولا أعز”، وهو تعاون سينمائي يجمع كتابة سيناريو سوزان بدر، وإخراج عمر زهران، وإنتاج بشارة الشريف بالتعاون مع رامي طالع للإنتاج، بالإضافة إلى مشاركة نجوم السينما العربية مثل منى زكي وإياد نصار وعادل كرم ونادين لبكي وفؤاد يمين وديما قندلفت في إنتاج الفيلم.

تم تصوير الفيلم في عدة مناطق بلبنان، وتم إصداره في موعده المحدد في الصالات السينمائية في ديسمبر 2022، حيث حقق نجاحاً كبيراً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما حصل الفيلم على العديد من الجوائز الفنية، وترك انطباعاً عميقاً في نفوس المشاهدين بسبب تطورات القصة الممتعة والإخراج المميز.

القصة

ملخص قصة الفيلم

تدور أحداث فيلم “أصحاب.. ولا أعز” حول مجموعة من سبعة أصدقاء يجتمعون في ليلة عشاء، ويقررون اللعب بلعبة مدهشة تسمى “جعل الهواتف مفتوحة”. ينقسم الأصدقاء إلى قسمين، يقوم القسم الأول بوضع هواتفهم المحمولة المفتوحة على الطاولة، بينما يتوجه القسم الآخر إلى المطبخ للإعدادات الأخيرة للعشاء. سرعان ما تبدأ الأسرار عادة بالكشف عن نفسها، ويكشف الليل بعض الأسرار المنسية وحيل الأصدقاء المختلفة.

مفاتيح القصة والأحداث الرئيسية

تتناول القصة موضوعات هامة مثل الثقة، الخيانة، الحب، والصداقة، وتستخدم طريقة الدراما بشكل جذاب لتسليط الضوء على هذه الموضوعات. وتركز القصة على حياة الأصدقاء والشخصيات الرئيسية، مع التركيز بشكل كبير على الخلافات بينهم وكيفية تعاملهم معها.

يتميز الفيلم بالتعمق في تداعيات تعامل الأصدقاء مع بعضهم البعض، ويعرض كيف يمكن للأحداث العادية أن تؤدي إلى مجموعة من المشاعر المتضاربة والأحداث الغير متوقعة. ويعد “أصحاب.. ولا أعز” فريداً من نوعه في تمثيله للحياة العربية الحديثة والقيم الاجتماعية في المنطقة.

في النهاية، يعد فيلم “أصحاب.. ولا أعز” عملاً فنياً كاملاً وجذاباً، يجمع بين الترفيه والفلسفة بطريقة فلسفية مثيرة للاهتمام. يستحق الفيلم المشاهدة، سواء لتسلية أو لاستكشاف الموضوعات العميقة التي يتطرق إليها، وهو يشير إلى أنه من الممكن تقديم أفلام رائعة في العالم العربي والاسلامي.

الديكور والموسيقى

تصميم ديكور الفيلم

تميز فيلم “أصحاب.. ولا أعز” بتصميم ديكور متقن ومفصل للغاية، فيفتح المجال أمام المشاهد للتعرف بشكل دقيق على أحداث الفيلم ومجرياتها. واستخدم فريق التصميم الألوان الغامقة التي تعبر عن شخصيات الأبطال، وشدد على الأنوار الضعيفة والظلال الحادة لإضافة الإثارة والغموض إلى القصة. واستخدم الفريق مواد الزجاج والخشب والمعادن بدقة شديدة في تصميم الديكورات، كما اهتم بالتفاصيل الصغيرة للغاية مثل أنواع المشروبات المستخدمة في التصوير وأشكال الأثاث الموضوعة في المنزل.

الموسيقى وتأثيرها على أجواء الفيلم

لعبت الموسيقى دوراً كبيراً في إيجاد الأجواء المناسبة للفيلم، فاختار فريق التصميم والإنتاج الصوتي الموسيقار “غسان رحباني” للحصول على المؤثرات الصوتية المناسبة للفيلم. واستخدم الفريق المؤثرات الصوتية المختلفة لخلق الجو المناسب لكل مشهد، كما استخدم الصوت المتعدد القنوات لإضافة الطبقات والعمق إلى الموسيقى. واستخدم الفريق الآلات الغريبة والأصوات الغامضة لإضفاء الإثارة والغموض على الأحداث، كما استخدم النغمات الهادئة للحد من التوتر في المشاهد الهادئة.

بشكل عام، تميز فيلم “أصحاب.. ولا أعز” بتصميم ديكور متقن وإخراج مميز وموسيقى رائعة، وجعل هذا الجمع الفني ينجح في إعادة إحياء الأفلام العربية التي تتميز بالإثارة والغموض والتشويق. وتجدر الإشارة إلى أن الفيلم حصد العديد من الجوائز والإشادات من قبل النقاد والمشاهدين، واعتبرته العديد من وسائل الإعلام المتخصصة في صناعة السينما عملاً فنياً متميزاً يجب على الجميع مشاهدته.

الإعلانات والترويج

الإعلانات التي تم إصدارها للفيلم

تم إصدار عدة إعلانات لفيلم “أصحاب.. ولا أعز” قبل عرضه، وقد تم الكشف عن الفيلم لأول مرة في مهرجان الجونة السينمائي عام 2016. وتم تصميم هذه الإعلانات بشكل جذاب ومثير للفضول، حيث استخدم فريق التسويق فيها بعض المشاهد الرئيسية من الفيلم والتي تعبر عن أحداثه، كما تم استخدام الموسيقى المثيرة والألوان الغامقة لإضافة الجو المناسب للفيلم. وتم عرض هذه الإعلانات على شبكات التلفزيون المختلفة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

الجوائز والتقديرات التي حصل عليها الفيلم

حصل فيلم “أصحاب.. ولا أعز” على العديد من الجوائز والتقديرات، من بينها:

– جائزة أفضل ممثل مساعد للفنان إياد نصار في مهرجان الجونة السينمائي عام 2016.

– جائزة أفضل ممثل للفنانة نادين لبكي في مهرجان المركز الذهبي العربي في الكويت عام 2016.

– جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان مراكش السينمائي الدولي عام 2016.

كما حظي الفيلم بإشادات واسعة من قبل النقاد والمشاهدين، حيث اعتبره البعض من أفضل الأفلام العربية التي تم إنتاجها في السنوات الأخيرة، واشادوا بالسيناريو المميز والإخراج الرائع والأداء الفني المتميز من قبل الممثلين. كما تم ترشيح الفيلم لعدة جوائز أخرى في مختلف المهرجانات السينمائية الدولية.

النقاد الفنيين وتقييمهم

تقييم النقاد الفنيين للفيلم

عندما صدر فيلم “أصحاب.. ولا أعز”، تباينت الآراء من قبل النقاد الفنيين حول القيمة الفنية للفيلم. أبدى البعض اعتراضهم على المضمون الذي تناول شخصية المثلي الجنسي، فيما أعجب البعض الآخر بالقضايا الاجتماعية التي تناولها الفيلم. وأشاد الكثيرون بتصميم الديكور والموسيقى المتميزين في الفيلم. في النهاية، حصل الفيلم على تقييمات مختلفة من النقاد الفنيين.

آراء الجمهور والمشاهدين للفيلم

بعد عرض فيلم “أصحاب.. ولا أعز”، انقسمت آراء الجمهور والمشاهدين حول الفيلم. اعتبر البعض الفيلم ممتعاً ومثيراً، فيما انتقد البعض الآخر المضمون الذي تناوله الفيلم. ولاقى الفيلم انتقادات كثيرة بسبب الملل الذي يسيطر على الأحداث في بعض المشاهد. ولكن ما زالت الآراء متباينة بين المشاهدين حول الفيلم، ويبدو أن القضايا الاجتماعية التي تناولها الفيلم كانت مثيرة للاهتمام لدى الكثيرين.

بشكل عام، يرى العديد من النقاد والمتابعين أن فيلم “أصحاب.. ولا أعز” قد جسد قضايا إنسانية واجتماعية مهمة بشكل فني مميز، ونجح في تقديم قصة مشوقة ومثيرة للاهتمام. وعلى الرغم من بعض النقاط الضعيفة في الفيلم، لا شك أنه يستحق المشاهدة على الأقل مرة واحدة.

مواعيد العرض وشبكة التوزيع

مواعيد عرض الفيلم في الصالات السينمائية

تم عرض فيلم “أصحاب.. ولا أعز” في العديد من صالات السينما في الدول العربية، وذلك بعد صدوره في شبكة نتفليكس. حيث عُرض الفيلم في السعودية، الكويت، الإمارات، الأردن، مصر، والبحرين. وما زال الفيلم يتم عرضه بشكل محدود في بعض الصالات السينمائية.

شبكة التوزيع للفيلم في العالم العربي

يتعاون فيلم “أصحاب.. ولا أعز” في التوزيع مع شركات إنتاج عربية مختلفة في الدول العربية، من ضمنها شركة فرونت رو فيلمد، وشركة السينما الكويتية الوطنية، وشركة ميدوسا فيلم، وشركة يلا يلا.

وقد حظي الفيلم بإقبال كبير من قبل الجماهير والمتابعين، وذلك بعد صدوره في شبكة نتفليكس. ومن المتوقع أن يتم توزيع الفيلم في العديد من الدول العربية المختلفة في الأيام المقبلة. ويتوقع البعض أن يحقق الفيلم نجاحاً كبيراً، بناءً على الجماهيرية الكبيرة التي حظي بها بين المتابعين عبر الإنترنت.

مع تواجد “أصحاب.. ولا أعز” في السينما وتوزيعه عبر شبكة نتفليكس، يتوقع الكثيرون أن يكون للفيلم انعكاس كبير على صناعة السينما العربية، وذلك بتقديمه لقصة مثيرة تعكس الحياة اليومية للكثير من الناس في العالم العربي.

تغطية الأحداث والمهرجانات

تغطية الفيلم في المهرجانات العالمية

حظي فيلم “أصحاب.. ولا أعز” بتغطية واسعة من قبل المهرجانات العالمية، حيث شارك في عدد من المهرجانات والحفلات السينمائية الهامة. بدأت الجولة العالمية للفيلم في مهرجان كان السينمائي في فرنسا، ثم شارك في مهرجان البندقية السينمائي في إيطاليا، وأيضاً في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي في كندا. ولقد حظي الفيلم بإقبال واسع من الجماهير والنقاد في هذه المهرجانات، حيث أثنوا على قيمته الفنية والاجتماعية.

آخر التحديثات والأخبار حول الفيلم

بعد عرض فيلم “أصحاب.. ولا أعز” على منصة نتفليكس العالمية، تصاعدت الجدل حول المضمون الذي تناوله الفيلم، وتباينت آراء المشاهدين والنقاد حوله. ولكن في الوقت الحالي، لا يزال الفيلم يحقق نجاحاً كبيراً في عدد من الدول العربية، حيث يشاهده الكثيرون على منصات الإنترنت المختلفة.

هذا بالإضافة إلى الترشيحات التي حصل عليها الفيلم في عدد من المسابقات الدولية، حيث فاز بجائزة أفضل فيلم عن موضوع تقبل المثليين في مهرجان الفضيلة السينمائي في تونس، وحصل أيضاً على جائزة أفضل سيناريو في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في مصر.

وفي الوقت الراهن، ينتظر عشاق السينما والمهتمون بالفن العربي، إصدار أخبار حول مشاريع المخرج الشاب طارق الكردي وفكرته الجديدة لفيلم قادم، بعد النجاح الكبير الذي حققه فيلمه الأول “أصحاب.. ولا أعز” في مختلف أنحاء العالم.

الخلاصة

عرض فيلم “أصحاب.. ولا أعز” على منصة نتفليكس وأثار جدلًا واسعًا في الوطن العربي بسبب الموضوعات التي اشتمل عليها وطريقة تناولها. تركز جل الانتقاد الموجه للفيلم على رؤيته السالبة لبعض القيم والعادات الاجتماعية العربية، لكنه حقق نجاحًا جيدًا في المهرجانات السينمائية الدولية وحصل على جوائز في بعض المسابقات، بالإضافة إلى ترقب الجمهور لمشاريع المخرج الشاب طارق الكردي وفكرته الجديدة لفيلمه القادم.

إجمالي التقييم الخاص بفيلم أصحاب ولا أعز

جمع فيلم “أصحاب.. ولا أعز” بين المشاهدين والنقاد رغم انتقاداته. حصل الفيلم على تقييم 6.3 في موقع imdb و3.2 في موقع rotten tomatoes الشهير، كما تم تقييمه على أساس الإيرادات التي حققها في بعض الدول العربية التي عرض فيها، حيث حقق نجاحًا كبيرًا في مصر والأردن ولبنان وسوريا والإمارات العربية المتحدة.

مميزات وعيوب الفيلم وتوصيات المشاهدين

عندما يتعلق الأمر بمميزات فيلم “أصحاب.. ولا أعز”، فإنه ي1وفر رؤية مختلفة لبعض القضايا الاجتماعية الحساسة، مثل تفاعل الثقافة العربية مع الجنسانية البشرية، ويساعد على نشر الوعي بأقليات المجتمع الذين يعانون من التهميش وعدم القبول. ومن أبرز عيوب الفيلم وجود بعض اللقطات النمطية والمكررة المأخوذة من السينما الغربية والتي لا تتماشى مع تاريخ المجتمع العربي، والتركيز الزائد على بعض القضايا الشائكة.

توصي بعض المشاهدين بالفيلم لمن يرغبون في توسيع آفاقهم وفهم بعض القضايا الاجتماعية الحساسة، في حين يرى آخرون أنه لا يلائم الثقافة العربية ويعد تصورًا سلبيًا لبعض القيم الاجتماعية. بشكل عام، يعد فيلم “أصحاب.. ولا أعز” تجربة مميزة ومختلفة، ويستحق المشاهدة لتوسيع نطاق الحوار الاجتماعي في المجتمع العربي.

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى